الخميس، 23 فبراير، 2012

زيت الجوجوبا أو الذهب الأخضر

زيت الجوجوبا
زيت الجوجوبا  هو  احد الزيوت النباتية سهلة الامتصاص و هو عبارة عن شمع سائل  ولذلك  هو يختلف تماماً من ناحية التركيب عن كافة الزيوت النباتية الاخرى .وله مزايا كيماوية شبيهة بزيت السيبم SEBUM  (وهو مادة دهنية تفرزها الغدد الدهنية في جلد الإنسان) ولذلك  البشرة تمتصه بسرعة عالية جدا. و هو زيت  اصفر اللون عديم الرائحة  ويبقى سائلاً في درجة حرارة الغرفة و يتميز بالثبات وطول فترة الصلاحية حيث انه  لا يتأكسد و لا يتعرض للفساد فهو يعمل كالماده الحافظه  واضافه  نسبة ضئيلة منه  الى أى  تركيبة  تعمل على إطالة صلحيتها .ولهذا  سرعان ما استعمل في انتاج العديد من منتجات العناية بالشعر والجلد.  مثل مستحضرات التجميل والشامبوهات ومعاجين الأسنان و رغوات الحلاقة .

 - ملحوظة هامة : لاينصح  أبدا باستخدام زيت الجو جوبا بتركيزه الكامل على الشعر أو البشرة  ويجب خلطه بزيوت أخرى حسب الغرض من الاستخدام .

- فوائد زيت الجوجوبا للبشرة:
زيت الجوجوبا مناسب لكل انواع البشرة حيث يقلل  الإفراز الزيتي لدى البشرة الدهنية  و يقلل من ظهور البثور وذلك لأنه  يوهم  غدد الجسم بوجود ما يكفي من تلك الإفرازات الزيتية لأنه  يشبه إلى حد كبير تركيبة تلك الإفرازات.مما يؤدى الى التوازن في إنتاج الدهون فى البشرة  .وايضا لأن زيت الجو جوبا هو زيت  من الناحية الفيزيائية ولكنه  من الناحية الكيميائيه  شمع سائل و هو مناسب ايضا للبشرة  الحساسة  و لحالات  الاكزيما . ولأنه مرطب طبيعي  سهل  الامتصاص  ويطري الجلد  فهو مفيد جدا للبشرة الجاف بسبب خصائص الترطيب الطبيعي لزيت الجوجوبا.

- يحمي البشرة من ظهور الحبوب وخاصة الدهنيه .ويتخلص من آثارها .
- يحقق أقصى درجة من الترطيب و النعومة  لبشرة الوجه و الجسم ويعالج الجفاف.
- يعالج جفاف و تشقق الشفاه .  و هو بديل رائع   لمرطب  الشفاه (زبدة الكاكاو ) و  يجعل الشفاه ممتلئة و ناعمة و رطبة.
- مضاد للاكسدة و لديه القدره على تنشيط  نمو خلايا جديدة للبشرة(مجدد للبشرة).
- يعالج  ويمنع ظهور الخطوط البيضاء أو تشققات الجلد ويشد ترهلات الجلد .
- يحارب  الاعراض التي تسبب الشيخوخة للجلد و يعالج  التجاعيد  والخطوط الرفيعة كما يمنع ظهورها .
-  يحمي البشرة  من المؤثرات الخارجية مثل اليحرارة والرطوبة والغبار.
- يعالج البشرة الخشنة ، الجافة و المتصلبة مثل اليدين و القدمين و خاصة الجلد الميت حول الاظافرو منطقة الركبتين والمرفقين .
- مضاد للبكتريا  والفطريات .
- يعاج أثار الندب وحروق .
- يستخدم  لإزالة مكياج الوجه و العينين .

- فوائد زيت الجوجوبا للشعر:
زيت الجوجوبا مناسب لكل انواع الشعر .

- الوقايه و العلاج  لكل مشاكل فروه الرأس والشعر ( الجاف - الخشن -تقصف الشعر - قشـرة الشعـر) .
-  يحافظ ويزيد من لمعان الشعر و  يجعلها صحيا و قوي .
- منعم طبيعي للشعر المتجعد  والخشن  و يزيد سهولـه فرده وتمشيـطه.
-  يحــتوي على زيـوت طـيّارة وفيتـامينـات ومواد فعــالة وأحمـاض دهنيـة أحـادية تغذي البصيـلات و تزيد كـثافـة الشعـر  .
- يحفاظ على لون الشعر .
- مقوي للرموش مما يجعلها  أكثر صحة و كثافة.

وصفات لزيت الجوجوبا :
  ملحوظه هامة جداااااااا: زيت الجوجوبا اذا كان خام يجب تخفيفه اولا بواسطة أي  نوع من الزيوت مثل زيت (الزيتون البكر - سمسم- اللوز- الزيتون- خروع - اليلانج يلانج -حبة البركة - ياسمين ) أو العسل أو ماء ورد حسب الوصفه أو نشترى نوع معالج يصلح للأستخدام المباشر .

- لترطيب وتعطير الجسم و الشعر : مزج  3-4 قطرات من الزيت المعطر مع مقدار ملعقتين من زيت الجوجوبا  أي بنسبة 3 نقاط من الزيت المعطر لكل 10 مللي لترمن الزيت الجوجوبا . ويدهن به الجسم بعد الحمام .
- لعلاج البشرة  الخشنة : توضع بضعة قطرات من زيت الجوجوبا على البشرة  الخشنة و افركيها بشكل يومي .
- كمرطب  للوجه والجسم : توضع  بضع قطرات من زيت الجوجوبا الى الوشن المفضل لديك  ثم ضعيه على بشرتك  ثم قومي بشطفها. 
- لعلاج الشعر الجاف و الخشن: توضع  بضع قطرات من زيت الجوجوبا   لشامبو الشعر المفضل لديك  ثم ضعيه على شعرك كالمعتاد ثم قومي بشطفه. 
- علاج مشكلة الشعر المتقصف الأطراف والجاف : توضع كمية صغيرة من زيت الجوجوبا في كف  اليد ثم  ندليك بها  أطراف  الشعر المبلل  ثم يجفف الشعر . إن زيت الجوجوبا ليست له رائحة و هو لا يترك أثر دهني عند إستعماله على الشعر.
- لعلاج الشعر التالف : نضع  القليل من الزيت على الشعر بعد غسله أو  وهو جاف و نستخدمه كحمام زيت قبل غسل الشعر 
- لإزالة  المكياج من الوجه : نضع كمية قليلة من زيت الجوجوبا على قطعة قطن نظيفة و نقوم باستخدامها لتنظيف الوجه ثم نستخدم منديل نظيف و رطب لإزالة الفائض من الزيت من الوجه.

- ملحوظه : يجب  الابتعاد عن جميع المصادر الحرارية  مثل الشمس أو الفرن  حيث إن  الحرارة  بشكل عام تؤثر سلبيا على العلاج. والأفضل استخدام العلاج  في وقت المساء.
            ان زيت الجوجوبا يعتبر بالفعل منتج جمال الأكثر شعبية بامتياز.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق