الأربعاء، 22 فبراير 2012

زبدة الشيا

زبدة الشيا
- ما هي زبدة الشيا.
تستخرج زبدة الشيا من  ثمرة الكاريتا وهى تشبه المكسرات  وهذه الشجره  تنمو في المناطق الاستوائية ( غرب وأواسط أفريقيا). وهذه الثمار او المكسرات ذات محتوى العالي من الأحماض الدهنية والزيوت المرطبة  التي تعطي زبدة الشيا خصائصها الفريدة فى الشفاء ويجعلها متفوقة على زبدة الكاكاو .  وتدخل في صناعة الصابون وكريمات الشعر والبشرة.وقد كانت النساء في أفريقيا يستخدمنها لقرون طويلة مما حافظ على بشرتهن .
- مواصفات زبده الشيا ذات النوع الجيد. 
يكون لونها مائل للصفار وله رائحه مميزة وليست سيئه و تكون صافيه خالية من الشوائب  وقوامها  مائل لليونه وليس صلب جدا  بمعني لو  فركتيها بين يدك تذوب .
-زبده الشيا تحفظ فى درجة حرارة الغرفة .ولكن اذا كان الطقس حار جدا ممكن ان تحفظ فى الثلاجة.

-فوائد زبدة الشيا للبشرة  .
تدخل فى تركيب  أغلب مستحضرات العنايه بالبشرة وذلك لانها تحتوى على فيتامين vitamin A, E and Fهي تتميز بحمايتها للبشرة من الشمس لاحتوائها على حمض السيناميك الذي يحمي من أشعة الشمس الضارة مما يقلل ظهور التجاعيد والإصابة بسرطان الجلد، وأيضا يحمي حمض السيناميك من عوامل الملوثة للجو كالأدخنة والغبار. و تمنع  زبدة الشيا عوامل تقدم السن علي للبشره و الجسم.
- مرطب  عام  للبشرة وتمنع جفاف الجلد وجفاف فروة الرأس وتعيد للجلد نعومته ومرونته .
-و هى ممتازة في علاج التشققات أوالخطوط البيضاء فى الجسم و الندب وحروق الشمس.
- تشققات و جفاف اسفل القدم(الكعب) وجفاف الركبتين والمرفقين.
 -ترطيب الشفاه و علاج
تشققاتها.
 -ازالة السواد حول العينين .

- علاج الطفح الجلدى والحكة في الجلد بسبب الجفاف.
 -
علاج للأكزيما.
- الترطيب بعد الحلاقة.
- التخلص  من حب الشباب  بسرعة دون ترك رواسب دهنية أو اثار.
- مضادة للالتهابات  وتستخدم  في علاج الروماتيزم.

-فوائد زبدة الشيا  الشعر.
- ترطيب وتنعيم الشعر الجاف أو التالف واعاده لمعانه من الجذور الى الاطراف  وحمايته  من الأحوال الجوية والجفاف. كما أن الشعر  يمتص و بسرعة وبشكل كامل زبدة الشيا  في فروة الرأس دون ان يسداد المسام.كما  انه مفيد على نحو خاص لمعالجة الشعر بالحرارة  فهي علاج ممتاز لفروة الرأس الجافة وتقضى على تهيج فروة الرأس من جفاف أو المعالجة الكيميائية.

-فوائد زبدة الشيا  للأظافر.
تعيد للأظافرك رطوبتها وتمنع  التشققات وتكوين  الجلد الميت .

لوشن طبيعى من زبدة الشيا .
3 ملاعق زبدة الشيا ضعى عليهم 4 ملاعق زيت زيتون(EXTRA VIRGIN OLIVE OILرقم 1) أو حتى يصبح قوامها مثل اللوشن ثم اضيفى عليها  فيتامين E وفيتامين C مصل بنسبة 20% . ثم ضعى هذا الوشن في علبة حتى يسهل استعماله .و
 فقط ادهني زبدة الشيا أواستخدمى كريماً جيداً المكون الاساسى فيه زبدة الشيا على بشرتك  و على اظافرك والجلد المحيط بها مرتين يومياً.  و للجفاف المزمن مثل جفاف اسفل القدم(الكعب) و الركبتين والمرفقين يفضل بعد الدهان ارتداء  قفازين على اليدين أوجوارب للقدمين  فوق الكريم .

 ان زبدة الشيا تعيد البريق للشعر والبشرة والاظافر وتعالج  الاضرار التى  لحقت بها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق