الخميس، 1 مارس 2012

فوائد الياسمين

شاى الياسمين
زيت الياسمين














  تملك أزهار الياسمين لون عنبري غامق، ورائحة غريبة وقوية تجذب كلا من الرجال والنساء، لا تشبه رائحة الورود ، ويستخرج زيت الياسمين من زهور نبات الياسمين.والنوع  الوحيد المستخدم في عطور الياسمين "الحقيقية" هو" grandiflorum" . وتملأ رائحة الياسمينِ الأنف مع شعور بالدفء، ورائحته  الجميلة تعطي إحساس بالفرح . يعتبر زيت الياسمين مناسبا جداً للمزج مع الزيوت الأساسية الأخرى، وقدرته على تثبيت أي مزيج تقريباً يجعله زيت أساسيا لا يمكن استبداله في العلاج بالعطور.

 فوائد زيت الياسمين :
 - مثالي لنعومة البشرة وتخليصها من التجاعيد.
- يعالج الندوب ، و يساعد في التخلص من  آثار حب الشباب والدمامل، كما يستعمل  في علاج الترهلات الدهنية.
- مهدئ و محسن للحالة المعنوية ومقاومة الشعور بالاكتئاب .
- رائحة الياسمين كانت أكثر فاعلية من العطور الأخرى في تحقيق نوم أفضل .
- منظم للدورة الشهرية ويخفف من آلامها ،كذلك ينظم إفراز هرمون الإستروجين مما يساعد على تقليل احتمالات الإصابة بأورام الرحم بعد انقطاع الطمث.
- ينصح بان يدلك على البطن لتَخفيف آلام الولادة. 
- مفيد  للأم التي ترضع رضاعة طبيعية، لأنه يساعد على زيادة إدرار اللبن، مما يساعد  في التقليل من احتمالات الإصابة بأورام الثدي.
- مطهرجيد وذلك  لاحتوائه على حمض البنزويك (Benzoic Acid) ومركب البنزالدهيد (Benzaldehyde)، وبنزيل بنزوات (Benzyl Benzoate)، وهي المكونات التي تتميز بفاعليتها في قتل البكتيريا والميكروبات.
- مضاد للتشنجات والتقلصات  ويساعد على الشعور بالراحة والاسترخاء في حالة الإصابة بالسعال المصحوب بالمغص، وكذلك في حالات التقلصات، والاحتقان، والربو، والكوليرا، كما أنه فعال أيضا في التخفيف من الآلام والتشنجات وتقلصات الأمعاء.
- طارد للبلغم وذلك  عن طريق تنظيف مجرى التنفس من البلغم المتراكم. كذلك يعتبر مفيدا أيضا في علاج الشخير أثناء النوم لأنه يساعد على تخفيف احتقان الأنف من خلال إزالة المخاط المتجمع في مجرى التنفس.

ملحوظه : يجب عدم وضع زيت الياسمين الخام على الجسم مباشرة، بل لابد من خلطه وتخفيفه أولا.
            يجب ألا يستعمل زيت الياسمين في حالة الحمل؛ لأنه ينظم الدورة الشهرية.
            ينبغي الامتناع عن استعمال زيت الياسمين بكميات كبيرة نظرا لخواصه المعروفة كمهدئ.

فوائد  أزهار الياسمين :
- يفيد في  تخفيف الآلام  الناتجة عن التهاب الكبد ،و في التقيحات الجلدية والحروق والآم المعدة والأمعاء وصداع الرأس نتيجة ضربة الشمس والآلام المفصلية نتيجة كسر العظام ويعمل على تخفيف الآم المفاصل نتيجة الإصابة بمرض الروماتيزم، والصداع المزمن.
- يستعمل في طرد البلغم ووقف النزيف الدموي من الرحم.
- إزالة الكلف الجلدي..
- تفيد في علاج مرض النقرس وأنواع الروماتيزم المختلفة عند تناول مسحوقها أو منقوعها المائي .
-شاي الياسمين  يساعد في تخفيض ضغط الدم و نسبة الكوليسترول في الدم، و يقوّي المناعة في الجسم و يكافح الزكام و الرشح و يحمي اللثة و يمنع إمكانية حدوث جلطة في الدم .

شاي الياسمين :
يستخدم كل من الياسمين والفل في بلدان كثيرة أهمها الصين في صنع الشاي حيث تضاف أزهاره إلى إبريق من الشاي الأخضر .فقط  أضف  3 أزهار من الياسمين مع ملعقة من الشاى الاخضر إلى إبريق من الماء المغلي  اترك  الأوراق منقوعة في الإبريق لدقيقتين أو ثلاث، ثم استخرجها منه لكي لا يصبح طعم الشاي مر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق