الأحد، 4 مارس 2012

الفيتامينات المهمة لصحة الشعر

الطعام المهم لصحة الشعر
ان الشعر في حاجة  دائما إلى المعادن والفيتامينات لكى  ينمو كل يوم . و هو لا يتغذى عن طريق الكريمات والدهانات التي توضع عليه ولكنه  يتغذى عن طريق الدم الذي يحمل إليه المواد الحيوية التي تم امتصاصها من الغذاء الذي نتناوله .

 الفيتامينات اللازمة لسلامة الشعر والجسم عامة هى :
 - حمض الفوليك المعروف بالـ Folic Acid:  وهو موجود فى: الخضار داكنة اللون مثل السبانخ، الملوخية والبروكولى  وايضا فى: عصير البرتقال، الأفوكادو، الشمندر، الكبد، القمح الكامل غير المقشور، رقائق الفطور، الأرز الأسمر، والمعكرونة السمراء.
- السليكون: ويوجد  في الشعير الكامل غير المطحون ، الفراولة ، الفجل ، الخيار غير المقشر ، القمح غير المطحون ، التين ، الكرنب الخس ، السبانخ .
- فيتامين A : يساعد على نمو الشعر ونمو خلايا الجسم، وتجددها،و هو موجود فى: النباتات (الخضار والفاكهة ذات اللون الأصفر، الأحمر، والبرتقالى) مثل الجزر، الفليفلة الصفراء والحمراء والخضراء، وبعض الخضار داكنة اللون مثل السبانخ و فى الفول الأخضر والبازيلا و والطماطم  واللبن والبيض والجبن والكبد . و الجسم يقوم بتصنيع هذا الفيتامين من البيتاكاروتين المادة الكيميائية النباتية التي تعطي البرتقال لونه ، وبالإضافة إلى توفير فيتامين ( أ ) ، ألبيتاكاروتين هي مادة مضادة للأكسدة تحارب عوامل التلف في الجسم.
- الـ "أوميغا 3" : السمك وحبوب زيت السمك.
- المنجنيز واليود: إذا نقص اليود تتعطل وظيفة الغدة الدرقية ويحدث تساقط للشعر.وأهم مصدر لليود هو : مياه المحيطات والأعشاب البحرية والأسماك غنية باليود والقواقع والكابوريا وزيت كبد الحوت والخضر والفاكهة التي تروى بمياه تحتوي على اليود .والخرشوف والثوم  .
- الفيتامين C : ضرورى لتكوين الكولاجين الموجود فى كل خلايا الجسم والشعر، وهو موجود فى: النباتات، الحوامض، التوت بأنواعه، الشمّام، الفليفلة، الخضار داكنة اللون، البطاطا والبندورة.
- النحاس:  وهو مفيد للهيموغلوبين الموجود داخل الكريات الحمراء. كما أنه مرتبط كثيرا بالزنك، وأى شخص لا يتناول أطعمة تحتوى على الزنك يعانى من نقص فى كمية النحاس داخل جسمه،  وهو موجود فى: كافة أعضاء الحيوان خاصة الكبد، ثمار البحر، المكسرات (الجوز- اللوز) وبذور اليقطين.
- الكبريت:  وهو موجود فى: البيض، اللحوم، الأجبان، مشتقّات الحليب. و  فى  الفجل ، الكرنب ، البصل ، القرنبيط ، الجزر ، اللفت ، التفاح.
- الحديد: الأغذية الغنية بالحديد: والتي تتمكن من مقاومة الأنيميا هي السمك و فى كل أعضاء الحيوان خاصة الكبد والعسل الأسود والمشمش والبسلة واللوز والبندق والقراصيا والسبانخ والبيض والتين والكاكاو والشكولاته الفاصولياء الحمراء، العدس وحبوب النخالة.
- الفيتامين E : يساعد على نمو الشعر، وهو موجود فى: بذور دوار الشمس، الصنوبر، القمح غير المقشور، السمك، زيت الذرة، زيت دوار الشمس.
- البروتينات : ضرورية لكل خلايا الجسم، والنقص فيها يؤدى إلى شعر ضعيف وإلى عدم نمو شعر جديد، وهى متوفرة فى: اللحوم، الدجاج، الأسماك، البيض، الأجبان، الألبان، الحليب،حليب الصويا المعزز بالكالسيوم، الفول، الفاصولياء، بذور اليقطين، الجوز، اللوز،وبذور الكتان.
و يجب  الجمع بين البروتينات الناقصة معاً لتكوين البروتين الكامل فإنه من الضروري تناول كميات كثيرة من جميع الأحماض الأمينية الأساسية مثل الجمع بين الفول والأرز الأسمر حيث ان كليهما غني بالبروتين، إلا ان كل منهما ينقصه واحد او أكثر من الأحماض الأمينية الأساسية، وعند الجمع بينهما نحصل على بروتين كامل يكون بديلاً للحم، اضافة الى انه مرتفع الجودة.
- مجموعة فيتامين B: من أكثر أنواع الفيتامينات المفيدة للشعر: فيتامين B6 و Folic Acid وفيتامين B12. وهذه الأنواع الثلاثة أساسية لتكوين الكريات الحمراء.و توجد فى  الدجاج، السمك، الكبد، الكلى، فول الصويا، الحبوب الكاملة غير المقشورة.
 و فيتامين B12 موجود فى: اللحوم الحيوانية، وعلى الأشخاص النباتيين الذين لا يتناولون اللحوم أن يحصلوا على هذا الفيتامين من مصادر أخرى كالمكمّلات الغذائية الموجودة فى الصيدليات.
- "البيوتين" : موجود فى أنواع غذائية عدة، كما أن الجسم يفرز هذه المادة، وإذا نقصت كميتها من الجسم، سيؤدّى ذلك إلى تساقط الشعر طبعاً،  وهو موجود فى: البيض، كبد الحيوان، جميع أنواع البقوليات والخميرة.

ولا ننسى تركيبات المناعة من عسل نحل وحبوب لقاح وطلع نخل وزيت جنين قمح وبروبليز وجنسنج وغذاء ملكات وثوم
خير منشط للشعر .
بالإضافة طبعاً إلى شرب كميات كبيرة من الماء لأنه يحافظ على لمعان الشعر ويحميه من الجفاف، فالشعر مثل الجلد بحاجة إلى الترطيب بشكل دائم ومستمر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق