الاثنين، 5 مارس 2012

فوائد الزيوت النباتية

 الزيوت النباتية
  الزيوت النباتية تمنح البشرة والشعر المواد الغذائية العديدة وتمنحهم   النعومة والترطيب  لذا نجدها من أفضل الزيوت الوسيطة او الاساسية ولذلك فهي  مثالية لصنع مستحضرات التجميل. 

أنواع وفوائد بعض الزيوت النباتية :



- الزيتون: مرطب و منعم  للجلد  وخاصة الجاف  مضاد للاكسدة ومقاوم للتجاعيد  و يستخدم للتدليك والمساج. ويستخدم في المنتجات  الطبية العلاجية مثل المراهم أو اللبوس المهبلي أو الشرجي.
- اللوز:  مغذ ,و منعم للبشرة والشعرومناسب  للتدليك.
- الجوجوبا : ويعتبرليس زيتاً من الناحية الفنية ولكنه شمع سائل وهو لا يتأكسد أو يتعرض للفساد, وبإضافة نسبة ضئيلة منه لباقي التركيبات تعمل على إطالة عمرها. وبما أن الجوجوبا تشبه إلى حد كبير (Sebum) الزهم (مادة دهنية تفرزها الغدد الدهنية في جلد الإنسان) فنجده نافعاً في زيوت الجسم والوجه كما يوصى به لعلاج فروة الرأس والشعر.
- زبد الكاكاو :  يتم استخراجه من حبات الكاكاو وله رائحة الشيكولاتة المميزة, و هى مرطب قوي للبشرة وتضاف بنسب بسيطة الي  الكريمات واللوسيونات حيث تعمل على تماسكها .
- الذرة: وهو  يحتوى على كمية كبيرة من فيتامين (هـ) والذي يمنع التأكسد وهذا نوع من الزيوت المغذية  وله رائحة قوية.
- المشمش: يستخرج هذا الزيت من بذرة المشمش وله قوام خفيف ولذا فهو مناسب كلوسيون للجسم.
- الأفوكادو: 
غني بالفيتامينات التي تغذي الجلد  وخاصة الجلد الجاف ، نافع ومفيد بمفرده لكن يفضل استخدامه مع مزيج آخر من الزيوت. 
- القندس: لا يستخدم في العلاج بالروائح بمفرده ولكنه يضاف بكميات صغيرة لبعض التركيبات الأخرى التي تستخدم في علاج الإكزيما وأية حالات أخرى للجلد الجاف. ويقوم  المعالجون بالأعشاب بعمل كمادات منه لكي يحلل الأنسجة المتليفة ويدعم مناعة الجسم ويخلص الكبد من السموم.
- السمسم: يحتوي هذا الزيت على مادة (Sesomoline) وهي مادة حافظة طبيعية، وله تاريخ طويل في الاستخدام في طب وهو   مجدد للشباب, والصورة غير المكررة منه لها رائحة قوية ولا يوصى باستخدامه بمفرده ولكن يمزج مع زيوت اخرى , ومثال جيد للاستخدام في تحضيرات الأعشاب.
- جوز الهند: يمكن استخدامه مع بعض الزيوت الأخرى لأغراض التدليك ولسيون للجسم, ويدخل فى  العديدة من أنواع الكريمات للبشرة والشعر . ولكن لا ينصح باستخدامه على الوجه بشكل مباشر  لأنه من الممكن أن يؤدي إلى ظهور حساسية لبعض البشرات الحساسة.
- العنب: قابض لأنسجة الجسم بشكل معتدل وبذلك يخفف من التعرض للنزف وهو مفيد في علاج حب الشباب والجلد الدهني لكنه قد يؤدي إلى ظهور حساسية لدي بعض الأشخاص.
- البندق: يمتصه الجلد بسهولة ولذا له فائدة في مركبات الوجه ولأغراض الماكياج وأيضاً المساج.
- القرطم: يتأكسد هذا الزيت بسهولة وبخاصة الزيت الطبيعي منه, يستخدم  في تركيبات التدليك.
- نخالة الأرز: غني بمزيج من فيتامين هـ وحمض (Ferulic) وهو مضاد للأكسدة. ليس له قوام دهني أو لزج يتخلل الجسم بنعومة ويستخدم في أغراض التدليك واللوسيونات.
- القمح: هو زيت غني  بفيتامين (ب), ولأنه يحتوي على مضادات الأكسدة من فيتامينات (أ&هـ) فهو يطيل عمر المركبات التي يضاف لها وهو مغذى للبشرة.
- فول الصويا:  غني بحامض اللانولين وهناك شك بـأنه قابل للأكسدة, ويستخدم كجزء من تركيبات المساج.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق