الخميس، 1 مارس 2012

فوائد الأسماك

فوائد الأسماك
تعتبر الأسماك من الوجبات الشهية والهامة في قائمة الأغذية الصحية  ، و ذلك لغناها بالأحماض الدهنية الأساسية والعناصر المعدنية والفيتامينات التي يحتاجها الجسم ، علما  بأن معظم هذه الفوائد موجودة في السمك الطازج وليس المجمد .

يتمتع السمك بقيمة غذائية عالية فهو يحتوي على:
- البروتين ، وهي بروتينات سهلة الهضم بشرط أن تكون طازجة ، ودهون تمتاز عن دهون اللحوم الأخرى بأنها أسهل هضما أيضا.
-  مصدر ممتاز للفسفور الذي له دور بالغ الأهمية في حياة الأنسجة إذ يساعد العامود الفقري والأسنان على النمو كما يحقق التوازن الحامضي الأساسي في الدم والبول .
- يحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم واليود
- كما ويحتوي السمك على فيتامينات مهمة مثل فيتامين ( أ ) وفيتامين ( د ) وخاصة  في  زيت كبد الحوت .
- المصدر الرئيس لأوميغا3 وهو من الأحماض الدهنية الأساسية الذي لا يتكون في الجسم ،لذا لا بد من تزويد الجسم به من مصادر خارجية وأهم هذه المصادر السردين والتونة وسمك السلمون.

فوائد  السمك ومنتجات زيت السمك :
-  رفع المناعة ومقاومة الأمراض وتقصير هجمة المرض وخصوصا الأمراض الفيروسية ( الرشح والانفلونزا وغيرها ) .
- تحتوى على  الأحماض الضرورية جدا لتجديد خلايا الجسم و صحة الجلد والقلب والعظام .
- تخفض من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية  وخصوصا  لدى مرضى السكري .
- تخفف  من خطر الإصابة بالسكتات القلبية وامراض القلب  حيث تساهم في تنقية الدم مما يجعل ضخه من وإلى القلب أسهل خصوصا لمرضى تصلب الشرايين والضغط .
- تساعد في تحسين الرؤيا وخصوصا الليلية لأنه يحتوي على حامض الدوكسيهيكسايونك DHA الذي يساعد على إنتاج الخلايا العصبية الحساسة في العين وذلك يقلل من الإصابة بارتخاء عضلة العين وإعتام العدسة التي تسببه الشيخوخة وبعض الأمراض مثل مرض السكري  .
- تخفيض نسبة الدهون الثلاثية بالدم ( الترايجلسرايد ) والتي تؤدي  زيادة نسبة هذه المادة في جسم الإنسان  لتصلب الشرايين وسوء في الدورة الدموية في الجسم عامة و ظهور مرض السكري نوع (2) .
- يحتوي على فيتامين ( أ ) وفيتامين ( د )  التى تعتبر علاجا جيدا لتقوس الساقين.
- غنى بالكالسيوم فيمنح  أسنانا جيدة .
- تزيد معدلات كوليسترول HDL المفيد للقلب وتعمل على إنقاص الدهون الثلاثية الضارة  .

عندما نستبعد هؤلاء الناس المصابين بالحساسية فإن السمك  ليس له أضرار على الإطلاق إذا اتخذت بعض الاحتياطات البسيطة فهو غذاء ممتاز وخاصة بالنسبة للأطفال  و يجب الحرص على تناول  السمك مرتين لثلاث مرات في الأسبوع .فقط اطهي السمك بدون استخدام كميات كبيرة من الملح وايضا  عدم المبالغة بطهي السمك لانه هكذا يحتفظ  بمحتواه من أوميغا3  حيث يساعد في الحصول على منافع السمك كاملة .ومنتجات زيت السمك متواجدة ايضا فى  الصيدليات على شكل  حبوب جيلاتينية أو شراب بنكهات مختلفة للأطفال حيث تباع  كمكمل غذائي تحت اسم أوميغا3.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق