الخميس، 1 مارس 2012

اطعمة تساعد على جعل الشعر طويل وصحي

الشعر طويل وصحي
يحتاج الشعر الطويل والصحي إلى تناول العديد من العناصر الغذائية الضرورية، مثل البروتين، والكربوهيدرات المركبة، والدهون، والمعادن، والفيتامينات، وكل هذه العناصر تعمل على الحفاظ على طول، وصحة، ولمعان الشعر.

اغذية فى غاية الأهمية  لتطويل و صحة الشعر.
- الاوراق  الخضراء الداكنة :
 مثل  السبانخ، والبروكلي والملوخية والجرجير والخس وغيرها من الخضار ذات اللون الأخضر الداكن، غنية بفيتامين سي وإيه.وهي الفيتامينات المساهمة في إنتاج الجسم لمادة دهنية، تدعى sebum . وهذه المادة الدهنية، تعمل على ترطيب الشعر وحمايته من الجفاف والتقصف. أي أنها الـ «كونديشنر» الطبيعي للشعر.وكذلك غنية بالحديد والكالسيوم. هما عنصران مهمان في صحة الشعر. والمهم   إضافة الليمون أو غيره لسرعة  امتصاص الأمعاء لهذه الخضراوات.

 -  الخضراوات الطازجة مثل :  الطماطم ، المقدونس ،الجزر.
الخضراوات المطهية مثل : البسلة ، الفاصوليا ، البامية .
الفواكه الطازجة مثل : الجوافة ، التفاح ، البرتقال ، المشمش:
فهذه المجموعة من الأطعمة غنية بفيتامين " ب2 " الفيتامين " ب6 " فيتامين " ج "  و هو  أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس ومنع تساقط الشعرمثل الفلفل الرومي  والبنجر والبروكلي من أفضل العناصر الغنية فيتامين "أ" و "جـ"، التي تمد الجسم بزيوته الطبيعية خاصة تلك التي يحتاجها الشعر.

  - الحمضيات :
 وتحتوي على نوعٍ من سكر الجلوكوز يسمى الإينوسيتول، والمعروف أيضاً بفيتامين Bh، ويعمل هذا النوع من الجلوكوز على تقليل نسبة الكولسترول الضار في الدم، وكذلك منع تساقط الشعر والحفاظ على صحة الشعر.
الجزر غنى  بفيتامين (أ ) و البيتاكروتين ومضادات الاكسدة  مما يساعد على الحصول على فروة رأس صحية و شعر حيوي وجذاب فضلا عن انه يقوي البصر.

 - المكسرات والأفوكادو زيت الكتان:
هى  من الأغذية الغنية بفيتامين (هـ) الضروري لنمو الشعرو الحصول على شعر صحي وبراق ، ان الأفوكادو الطازج و المكسرات من أهم العناصر الغنية بالسيلينم وهي من المعادن الضرورية لصحة فروة الرأس. كما تحتوي المكسرات على حمض الفا لينوليك والأوميجا 3 اللذين يساعدان على ترطيب الشعروتكسبه  بنية قوية، فضلا عن الزنك الذي قد يتسبب نقصه في تساقط الشعر.

- عصير الكريز و التوت:
عصير الكريز من المصادر الغنية بالحديد، وهو العنصر الأساسي لمنع تساقط الشعر،  وتجنب الإصابة بالأنيميا.ويحتوي التوت بأنواعه على مضادات الأكسدة التي تعمل على زيادة نمو الشعر وصحة فروة الرأس.

 - خميرة الخبز+العسل الأسود :
غنية بالفيتامينات والأحماض الأمينية والأملاح المعدنية العامة وتعتبر من أغني الأغذية بفيتامين " ب " المركب الضروري لصحة ومتانة وحيوية الشعركما أن الخميرة مصدر غني بحمض الفوليك والبيوتين والزنك والكروميوم .. وهي كلها عناصر ضرورية لنمو وتكامل الجلد والشعر .
 
الجمع بين البروتينات الناقصة معاً لتكوين البروتين الكامل:
 فإنه من الضروري تناول كميات كثيرة من جميع الأحماض الأمينية الأساسية مثل الجمع بين الفول والأرز الأسمر حيث ان كليهما غني بالبروتين، إلا ان كل منهما ينقصه واحد او أكثر من الأحماض الأمينية الأساسية، وعند الجمع بينهما نحصل على بروتين كامل يكون بديلاً للحم، اضافة الى انه مرتفع الجودة.

-السلمون والاسماك :
السلمون من أفضل ما يمكنك تناوله للحصول على شعر صحي وقوي، حيث انه غني بالأحماض الدهنية الأوميجا 3، كما يحتوي السلمون الغني بالبروتين بفيتامين ب 12 والحديد. ان الأحماض الدهنية كالأوميجا 3 ضرورية لصحة فروة الرأس فنقص الأحماض الدهنية بالجسم قد يتسبب في جفاف فروة الرأس وبالتالي الشعر، مما يعكس مظهرا باهتا على الشعر.

 - البقوليات:
 تمد الشعر بالبروتين الذي يساعد على نموه  وكذلك بالحديد والزنك اللذين قد يؤدي نقصهما إلى ضعف الشعر. أن البقول، كالفاصوليا بأنواعها، والعدس، أحد الأغذية الغنية بالحديد والزنك بفيتامين بي-7 أو ما يُعرف بمركب «بيوتين» biotin. ونقص مركب «بيوتين» سبب في تقصف وتكسر الشعر، وقلة إنتاجه، وتأخر نموه .

- البيض:
من العناصر البروتينية عالية الجودة الضرورية للجسم  وهو مصدر جيد  لفيتامين بي-12 ولمادة «بيوتين».

- المحار:
المحار هو طريقك المختصر لشعر صحي مفعم بالحيوية والجمال لاحتوائه على الزنك ولكن إن تعذر تناول المحار يمكن الاستعاضة عنه  المكسرات .

 ان الغذاء شرط أساسي للحصول على شعر طويل وصحيٍ .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق